محمد آل عبد الباقي ــ مكتب التعليم بالقطيف

أكد رئيس وحدة التوجيه والإرشاد الطلابي بمكتب التعليم بمحافظة القطيف المشرف التربوي عبد الرحمن بن علي الصبخة، أن البرنامج المكثف لأسبوع الإرشاد التعليمي والمهني يستهدف توعية الطلاب بالدراسة لما بعد المرحلة الثانوية، أو الابتعاث الدراسي،و مهنيا؛ لإعدادهم لميدان العمل الوظيفي، وهو ما يعني التوعية بجميع فرص الدراسة والتوظيف.

ولفت رئيس التوجيه والإرشاد بالقطيف إلى أن اهتمامات الطالب في المرحلتين الدراسيتين المتوسطة والثانوية تتمحور حوله مستقبله، واستكشاف الفرص الدراسية والوظيفية؛ لكونه أصبح قادراً على تحديث قدراته الإبداعية، وأمنياته المستقبلية.

وبين الصبخة أن البرامج المعدة التي تم إطلاقها خلال هذا الأسبوع في المدارس المتوسطة والثانوية بقطاع القطيف، اشتملت على إقامة معارض خاصة بالتعليم، ومحاضرات للتوعية التعليمية والوظيفية، وزيارة المعاهد والكليات والجامعات، واستثمار برنامج (الأب المرشد) في هذا الشأن.

وأشار الصبخة إلى تفعيل برنامج (المرشد الصغير) تمكيناً للطلاب من توعية بعضهم بعضا في هكذا برامج، منوهاً إلى أن وحدته تتطلع إلى أن يتولى أبناؤنا الطلاب مهام التوعية والتثقيف لزملائهم في مختلف البرامج الإرشادية.

وكشف أن المرشدين الطلابيين في المدارس كثفوا فعاليات هذا الأسبوع من خلال إقامة مشاغل تدريب مدرسية، ودورات إرشادية حملت عنوان (كيف تختار تخصصك الجامعي) موضحاً أن مشرفي التوجيه والإرشاد بالقطاع دربوا المرشدين الطلابيين على هذا البرنامج في وقت سابق من هذا العام الدارسي، ليتولى المرشدون الطلابيون المتدربون تدريب طلاب مدارس المرحلة الثانوية بالقطاع.

وأوضح الصبخة أن وحدته أنتجت عدداً من التصاميم الإلكترونية، التي نشرت عبر منصات التواصل الاجتماعي للمرشدين والطلاب وأولياء أمورهم، وأخذت فرصتها من الانتشار عبر مجموعات التراسل الفوري (WhatsApp) على مستوى الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة التعليم، وإدارات ووحدات التوجيه والإرشاد بمختلف المناطق والمحافظات التعليمية.

يذكر أن قطاع القطيف نفذ فعاليات (أسبوع الإرشاد التعليمي والمهني) على مستوى المدارس المتوسطة والثانوية خلال الفترة من يوم الأحد ١٤/ ٥/١٤٤٠هـ حتى يوم الخميس ١٨/ ٥/ ١٤٤٠هـ ليستفيد منها ٢٤٠٩٩ طالباً.