انضمت ثانوية المجيدية بالقطيف لركب المدارس المشاركة في برنامج ساعة برمجة (Hour of code)، و الذي حرصت وزارة التعليم على تنفيذه في مدارس التعليم العام بالمملكة، بالتعاون مع شركة مايكروسوفت العربية، في سياق السعي الحثيث لتحقيق رؤية المملكة 2030 ، ودعماً للتحول الرقمي ،و مساهمة في بناء جيل من الكفاءات الوطنية في مجال الحاسب الآلي؛ مما يؤدي لإنتاج قدرات رقمية رائدة، ورفع ترتيب المملكة عالمياً في مجال التقنية، وتنمية مهارات الطلاب و تعليمهم أسس البرمجة الحاسوبية، ومساعدتهم على اكتساب مهارات القرن الحادي والعشرين بما فيها الفكر التحليلي القادر على إيجاد الحلول المبتكرة.
حيث إن البرنامج المذكور يعد أكبر حدث أكاديمي عالمي، نُفذ في الفترة الزمنية 10/3 – 2/4/1440هـ الموافق لـ(18 نوفمبر- 9 ديسمبر2018م) و يأتي ضمن حملة عالمية تهدف إلى تسهيل تعلم البرمجة و إثبات أن أي شخص بإمكانه تعلم أساسيات البرمجة، و جعلت تلك الحملة معياراً ثابتاً لنجاحها و هو مدى مشاركة الطلاب و الطالبات على مدى نطاق واسع في دورات علوم الحاسب الآلي في جميع المراحل الدراسية.
و تفعيلاً لمنصة (السعودية تبرمج Saudi.codes) - وهي منصة تقدم دروساً قصيرة وممتعة تهدف لتعليم أساسيات علوم البرمجة والتفكير المنطقي - أطلقت مدرسة المجيدية مبادرة #المجيدية_تبرمج، شارك فيها شريحة كبيرة من طلاب المدرسة من مختلف المستويات و بإشراف من معلمي مادة الحاسب الآلي بالمدرسة، يذكر أن تلك الدروس جاءت على ثلاثة مسارات تعلم مختلفة وهي: Make code و Python و JavaScriptومسار مستقل لذوي الخبرة المسبقة في البرمجة بمسمى سفراء السعودية تبرمج .
و مما كان ملحوظاً تفاعل الطلاب في معمل الحاسب المدرسي مع الحملة و فعاليتها بنشاط و دافعية، حيث أطلقت مجموعة من المشاركين هاشتاق (# المجيدية_تبرمج)، و شارك الطلاب بشهادات إنجازاتهم في منصة السعودية تبرمج عبر ذلك الهاشتاق. فيما وصل مجموع عدد الطلاب المشاركين إلى 180 طالباً ، و وصل عدد مشاركاتهم إلى أكثر من 400 مشاركة في مختلف المسارات .
وعلى صعيد الأنشطة التعريفية بلغات البرمجة قدّم معلم مادة الحاسب الآلي مرتضى آل دهنيم نبذة تعريفية عن أهم لغات البرمجة لمجموعة من الطلاب المتدربين، وضح فيها مجالات استخدامها والفروقات فيما بينها . شملت ورشاً تدريبية تطبيقية للغة برمجة C# .
وكنموذج من مشاريع البرمجة الطلابية، قدّم الطالب محمد علي آل رضوان تطبيق الساعة الذكية، الذي يهدف إلى تنظيم الوقت وحساب الفاقد الزمني من مضيعات الوقت، وهو تطبيق برمجة باستخدام لغة Swift الخاصة ببرمجة تطبيقات النظام ios.
كما قدم الطالب محمد بدر المصطفى تطبيق محول التاريخ بلغة Swift ،وهو تطبيق لتحويل التاريخ من الميلادي إلى الهجري والعكس.
من جهته شكر القائد التربوي زكي آل سليس الطلاب المشاركين على مبادرتهم و تفاعلهم الملحوظ مع الحملة، مهنئاً معلمي المادة على منجزاتهم و مخرجات طلابهم المتميزة.