خالد السنان ـ تصوير: سامي آل مرزوق
شارك 500 كشاف وطالب من ذوي الاحتياجات الخاصة، في الفعالية التي نظمها النشاط الطلابي بتعليم القطيف بعنوان «صديق ذوي الاحتياجات الخاصة»، يوم الخميس 2 جمادى الآخرة 1440هـ، ودشنها مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف عبد الكريم بن عبد الله العليط.
وأشرف على تنفيذ الفعالية القادة الكشفيون بمفوضية القطاع على كورنيش محافظة القطيف، وذلك بحضور المساعد للشؤون التعليمية علي عبد الله الشهري، والمساعد للشؤون المدرسية عبد الله علي القرني، ورئيس وحدة النشاط الطلابي خالد بن فهد السعود، رئيس وحدة التربية الخاصة بالمكتب عبد الله بن أحمد الجصاص ، مشرف مركز خدمات التربية الخاصة غسان بن جعفر الشماسي ومشرف النشاط محمد بن هندي العمري ، عميد الكلية التقنية بالقطيف المهندس أحمد بن عثمان الغامدي، ومساعد مكتب العمل بالمحافظة إبراهيم علي المرزوق وعدد من قادة المدارس وأولياء الأمور.
وتجوّل "العليط" والحضور بين الأركان، واستمع إلى شرح من معلمي التربية الخاصة والمشرفين على تلك الأركان، والتي تنوعت بين التثقيف والتوعية، والخدمات الفنية والتعليمية والرياضية، والتي تحفز على الإبداع، ومن بينها مسابقات رياضية وترفيهية، وعرض أعمال ونماذج الحركة الكشفية بشراكة مجتمعية واسعة.
وصاحب الفعالية معرض للترفيه شارك الطلاب فيه بالرسم والتلوين، كما نفذ الطلاب ألعابًا شعبية من موروث المنطقة، وأكلات شعبية.
 وفي نهاية الفعالية، قدم مدير المكتب الجوائز والهدايا لعددٍ من الفائزين.
وعبّر مدير المكتب عن سعادته بما شاهده من عمل دؤوب ومميز في الشكل والمضمون لطلاب التربية الخاصة والعناية بهذه الفئة الغالية، مقدمًا شكره للجميع من الداعمين والمنظمين والذين أسهموا في نجاح الفعالية.
وشارك في الفعالية كلية محمد المانع للعلوم الطبية بثلاثة أركان صحية هي "كشف فصيلة الدم، وفحص السكر، وبرنامج مكافحة السمنة"، ومكتب العمل بالقطيف والخدمات المساندة لذوي الاحتياجات الخاصة بالقطيف بركنين توعويين وتثقيفيين بالبرامج التي تقدم لذوي الاحتياجات الخاصة.
يذكر أن الفعالية أقيمت برعاية مدارس الخط الأهلية بالقطيف، ولجنة التنمية بحلة محيش، والكلية التقنية بالقطيف ولجنة التنمية بسنابس.