خالد السنان ـ تصوير: سامي آل مرزوق ـ تعليم القطيف
افتتح مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف عبدالكريم بن عبدالله العليط يوم الأحد 5 جمادى الثانية 1440هـ، مهرجان «الحضارات وثقافات الشعوب»، والذي تنظمه مدرسة جعفر الطيار الابتدائية بأم الحمام، ويستمر لمدة خمسة أيام، بحضور المساعد للشؤون المدرسية عبدالله بن علي القرني، ورئيس شعبة القيادة المدرسية عبدالله بن سالم الشهري، ورئيس وحدة النشاط الطلابي خالد بن فهد السعود، ومشرف النشاط الطلابي محمد بن هندي العمري، ورئيس جمعية أم الحمام حسين بن أحمد آل جبر وعدد من أهالي وأولياء أمور الطلاب.
وتجول مدير المكتب بين أجنحة المهرجان المختلفة والتي ضمت 20 دولة مختلفة من عدة قارات، يمثلهم طلاب ويعرضون بين ثناياها أبرز الموروثات والثقافات الخاصة بدولهم ومنتجاتهم وأكلاتهم الشعبية، وأبدى إعجابه بما تضمنته من معروضات تساهم في تعريف الطلاب بثقافات الشعوب، وتوفر لهم معلومات مفيدة عن تنوع التراث والعادات والموروثات بين الشعوب.
واشتمل المهرجان، الذي احتضن طلابًا من 20 دولة، على عرض تاريخ دولهم وإبراز التراث والمعالم والأكلات الشعبية ليستفيد منها الطلبة، كما يهدف المهرجان الذي تزين بالأجنحة والأعلام لكل بلد، لعرض الموروث الشعبي لكل دولة، وأبرز معالمها، وتقديم العروض الشعبية.
وعرض المهرجان أيضًا الزي الرسمي وملابس في كل دولة، وقدم المشروبات والأطعمة التي تتميز بها، وصورًا للمعالم والأماكن التاريخية فيها.
من جانبه، أشاد المساعد للشؤون المدرسية عبدالله القرني بالمهرجان وما تضمنه من أجنحة تدعو للانفتاح على الثقافات المختلفة للدول المشاركة ويعزز بناء العلاقات من خلال استعراض ثقافاتهم وملابسهم ومأكولاتهم وفنونهم الشعبية.
وذكر قائد المدرسة عبدالله بن منصور آل رضوان، أن أهداف المهرجان متعددة وكثيرة ومن بينها تعزيز القيم التربوية مثل التسامح والتعايش الإنساني واحترام الثقافات بين الشعوب.
يذكر أن الدول المشاركة في المهرجان هي المملكة العربية السعودية، والبحرين، والإمارات، وعمان، والعراق، واليمن، ومصر، وتونس؛ والمغرب، والسودان، والهند، وباكستان، وأمريكا، وبريطانيا، وإسبانيا والمكسيك.