خالد السنان - تعليم القطيف

انضمت 34 مدرسة بقطاع القطيف إلى مبادرة التحول الرقمي «بوابة المستقبل» خلال العام الدراسي 1440 /1441 هـ، ويأتي ذلك إثر التوسع في خطة اعتماد وزارة التعليم عددًا من مدارس البنين والبنات لبرنامج التحول الرقمي والتوظيف الأمثل لتفعيل التكنولوجيا في التعليم، واعتمادًا على أهم الركائز والمبادرات التي تتوافق مع «رؤية المملكة 2030» نحو التحول الرقمي الوطني.

ودعا مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف عبد الكريم بن عبد الله العليط، قادة مدارس "بوابة المستقبل" إلى حث المعلمين والطلاب على الدخول للبوابة والاستفادة من خدماتها.

وأوضح "العليط" أن التوسع جاء بعد تحقيق عدد من الثمرات للمشروع في المرحلة السابقة في بوابة المستقبل، ومن ضمنها تمكن الطلاب من إجراء الاختبارات الإلكترونية وتفعيل الأنشطة عبر البوابة إلى جانب اعتماد عدد من الاستراتيجيات خارج نطاق الفصل الدراسي، مما زاد نسبة الفاعلية وأدى إلى رفع مستوى الأداء التعليمي لدى الطلاب.

من جهته، أكد مشرف الحاسب الآلي ومنسق بوابة المستقبل بمكتب تعليم القطيف عبد الله بن مسفر آل جلالة، أن إجمالي عدد المدارس المطبقة لبوابة المستقبل بلغ 52 مدرسة في المرحلتين المتوسطة والثانوية، وأن هذه الزيادة المضطردة في التوسع ستعزز الاستراتيجيات التربوية التي تدعم فرص التعلم الذاتي، وذلك بإيجاد بيئة تعلمية تفاعلية إثرائية رقمية يكون محورها الطالب والطالبة، مما سينعكس حتمًا بصورة إيجابية على المستوى المعرفي لهم.

جدير بالذكر أن إدارة التدريب والابتعاث بالإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية هي التي تقدم البرامج التدريبية ومشاغل العمل للتعريف بتقنيات بوابة المستقبل وآليات التعامل معها، وتحديد أدوار الفئات المستهدفة.

هذا وقد ضمت القائمة أسماء المدارس التالية بالقطاع وهي :

- متوسطة بيت المقدس

- ثانوية مجمع ابن القيم التعليمي – مقررات

- متوسطة الملاحة

- ثانوية أم الحمام – مقررات

- متوسطة أيمن بن عبيد

- ثانوية الأوجام

- ثانوية الأقصى

- متوسطة الخويلدية

- متوسطة حذيفة بن اليمان

- ثانوية عنك

- ثانوية القديح

- متوسطة عطاء بن أبي رباح

- متوسطة الأبناء بأم الساهك

- متوسطة الجارودية

- متوسطة حلة محيش

- متوسطة النابية

- متوسطة حراء

- ثانوية الجش

- متوسطة الجش

- متوسطة مجمع ابن القيم التعليمي بالقطيف

- ثانوية الجارودية

- متوسطة سعد بن الحارث

- متوسطة معن بن زائدة

- ثانوية المجيدية

- ثانوية النابية

- متوسطة أم الساهك

- متوسطة موسى بن النصير

- ثانوية طفيل بن عمرو

- متوسطة البحتري

- متوسطة الشرق

- ثانوية سيهات

- ثانوية القبلتين

- متوسطة العوامية

- ثانوية العوامية