خالد السنان ـ تعليم القطيف 

نفذت إدارة الشؤون الصحية المدرسية بتعليم المنطقة الشرقية، ممثلة في الوحدة الشؤون الصحية المدرسية بتعليم القطيف، وبالتعاون مع الصحة المدرسية بوزارة الصحة، يوم الأربعاء ١٠ صفر ١٤٤١هـ، برنامجًا تدريبيًا للمرشد الصحي على البرامج والمبادرات الصحية المدرسية في المدارس، وذلك بمقر مدرسة القطيف الثانوية، بمشاركة ٤٠ مرشدًا صحيًا بمختلف المراحل الدراسية.

وقدم الورشة الدكتور محمد طارق نشواتي، بإدارة الصحة المدرسية  في الصحة العامة بالشرقية، والصيدلي يوسف محمد البحراني، من إدارة الصحة المدرسية.

وتضمنت عدة محاور توضح؛ مهام المرشد الصحي، وبرامج الصحة المدرسية، والفحص الاستكشافي، وخفض معدلات السمنة "مبادرة رشاقة"، والوقاية من تسوس الأسنان في المرحلة الابتدائية، والزيارة المدرسية، وتفقد البيئة الداخلية والمقصف المدرسي، والاكتشاف المبكر للمشاكل الصحية، وتقديم التوعية الصحية.

من جهته، أوضح رئيس الشؤون الصحية المدرسية بتعليم القطيف محمد بن عبد الواحد آل حريز، أن هذا اللقاء المشترك يهدف لإطلاع المرشدين الصحيين في المدارس على الأعمال والبرامج الصحية والمبادرات التي ستنفذ هذا العام.

وأكد "آل حريز" أهمية الدور الذي يقدمه المرشد الصحي داخل كل مدرسة في متابعة وتنفيذ برامج الصحة المدرسية، بما يخدم طلابنا صحيًا في الميدان، مطالبًا جميع المرشدين الصحيين بتوثيق البرامج خلال تنفيذها لما له من أهمية ومردود على أبنائنا الطلاب.

وبيَّن أن تدريب المرشدين الصحيين باستمرار وتطوير قدراتهم أثبت نجاحه من خلال التجارب السابقة، وهو أحد أهداف الشؤون الصحية المدرسية، والتي تؤكد أهمية تدريب الكوادر التربوية في المدرسة على أسس الصحة المدرسية بهدف الارتقاء بالسلوكيات الصحية للطلاب وجعل المدرسة بيئة صحية آمنة وجاذبة.

وفي الختام، كرم "آل حريز" منفذي الورشة، وقائد المدرسة وائل بن سعيد الجشي، وتم توزيع شهادات الشكر تقديرًا لجهودهم في إنجاح الورشة، ثم التقطت الصور التذكارية.