فادية الدحيم - القطيف

نظم مكتب التعليم بمحافظة القطيف الحملة الإلكترونية لحدث ساعة برمجة العالمي ٢٠١٩يوم الاثنين ١٤٤١/٣/٢١هـ من مقر المدرسة الثانوية الأولى بالملاحة وللسنة الثانية على التوالي حيث تولى قيادة البث الإلكتروني كلا من الأستاذة فادية بنت عبد الله الدحيم من المدرسة الثانوية الأولى بالملاحة والأستاذة وجدان بنت محمد الفرج من المدرسة الثانوية الأولى بالعوامية ومن قسم البنين الأستاذ حسن القطان من متوسطة معن بن زائدة والأستاذ نضال آل مسيري من ثانوية الملاحة والأستاذ هاشم الهاشم من ابتدائية الأوجام

هدفت حملة ساعة برمجة لتأهيل شاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية ممن يرغبون بتفعيلها مع الطلبة من خلال شرح التدريب بثلاث طرق لتلائم المراحل العمرية المختلفة للطلبة.

بدأ البث في تمام الساعة التاسعة بكلمات ترحيبية من الأستاذة فادية الدحيم للحضور مشيدة بالجهود الكبيرة المبذولة من منسق ومنسقة ساعة البرمجة في مكتب تعليم القطيف المشرف التربوي طلال بن محمد الحوباني والمشرفة التربوية نوال ضيف الله الزهراني .

وبالدعم المميز من مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف عبدالكريم بن عبدالله العليط و المساعدة للشؤون التعليمية نهى بتت عبد الله الحديثي في دعم مبادرتها بضم البنين والبنات في بث إلكتروني موحد يهدف لتبادل الخبرات بينهما وانعكاس ذلك على أبنائنا وبناتنا في الميدان التعليمي .

و تحدث المدرب هاشم الهاشم خبير مايكروسوفت والحاصل على عدة جوائز تميز في مجالات مختلفة عن التعريف بساعة برمجة وبيان الهدف منها والتعريف بالأعمار التي تستهدفها والحوافز المكتسبة لتفعيلها كما أثنى على تسجيل المملكة مراكز متقدمة على مستوى العالم لأبنائنا وبناتنا المبدعين محققين رؤية وطننا الغالي ٢٠٣٠.

ثم اتجه الحديث إلى الأستاذ نضال آل مسيري خبير مايكروسوفت المحاضر والمدرب في مجال تقنية المعلومات حيث شرح طريقة تسجيل ورفع الحدث وإظهار اسم المدرسة على خريطة أحداث التفعيل لساعة برمجة كما تناول طريقة التسجيل في مجتمع معلمي مايكروسوفت وكيفية الحصول على الشارات و شهادة معلم مدرب لساعة البرمجة.

ثم قُدمت طرق عديدةٌ للتدريب على ساعة برمجة أولها مع الأستاذ حسن بن علي القطان خبير ساعة البرمجة والحاصل على ماجستير في تقنيات تعليم الحاسب حيث شرح طريقة عمل حساب للمعلم في موقع code. org وإنشاء الفصول الافتراضية ومتابعة تقدم الطلاب منوها إلى أهمية ذلك في حفظ حقوق المعلم كما تولى شرح ساعة البرمجة الورقية وطريقة طباعة الشهادات وطرق تطبيق ساعة البرمجة في حال توفر الأجهزة دون الإنترنت كما عرض تجربته في تدريب ما يزيد عن الف طالب في العام الماضي.

ثم تناولت الأستاذ فادية الدحيم خبير مايكروسوفت ماستر ترينر ومدرب مركزي لدمج التقنية في التعليم حيث شرحت طريقة تطبيق ساعة البرمجة مع الأطفال في مرحلة ما قبل القراءة من خلال أسلوب اللعب بالماينكرافت وفروزن كما تناولت كيفية رفع التقارير والتوثيق وفي الختام عرضت طريقة برمجة الروت روبوت وعلاقته بترسيخ مفاهيم رسم الأشكال الهندسية وقياس الزوايا في مادة الرياضيات وأهميته في تعليم أسس التفكير المنطقي.

وأسدل الستار على التدريب مع الأستاذة وجدان بنت محمد الفرج معلمة الفيزياء و المعلمة المعتمدة دوليا من مايكروسوفت MCE ومدربة مايكروسوفت الخبير و مدربة برمجة المايكروبيت والحاصلة على شهادة خبير ساعة البرمجة والمدربة المتعاونة بمركز التعليم المستمر بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام . 

حيث تناولت كيفية البرمجة بالمايكروبيت و عرفت هذه التقنية ومتطلبات تفعيل حدث ساعة البرمجة من خلال Make code والواجهة الأساسية للبرنامج كما قامت بشرح ثلاثة مشاريع يمكن للمعلمين تدريب الطلاب عليها . كما أوضحت طريقة الحصول على شريحة المايكروبيت و أضافت مصادر تعلم مفيدة عنها للمعلم والطالب.

وفي ختام البث فتح المجال للمناقشة والرد على استفسارات المشاركين كما تم الإعلان عن تفعيل ساعة برمجة قريبا في مجمع القطيف سيتي مول عصر يوم الجمعة ١٤٤١/٤/١٦ هـ.

وأسفر هذا البث عن استفادة مايربو على خمسمائة مستفيد ومستفيدة من مدارس البنين والبنات بالقطاع في إطار تأهيلهم لتفعيل حدث ساعة برمجة ٢٠١٩م؛ لتدريب الطلبة على أساسيات البرمجة.