خالد السنان ـ تصوير سامي آل مرزوق ـ تعليم القطيف 

زار وفد من الإدارة العامة للتعليم بمحافظة صبيا، يوم الخميس 1 ربيع الثاني 1441هـ، مكتب التعليم بمحافظة القطيف؛ بهدف الاطلاع على المبادرات والتجارب الصحية للمكتب ومدارس المحافظة، ونقل الخبرات وتبادلها لتحقيق رؤية المملكة 2030.

واستقبل الوفد مدير مكتب التعليم بالقطيف عبد الكريم بن عبد الله العليط، والمساعد للشؤون التعليمية علي بن عبد الله الشهري، والمساعد للشؤون المدرسية عبد الله بن علي القرني.

واستهل البرنامج بزيارة مدرستي سعد بن عبادة المتوسطة وجرير الابتدائية بالقطيف ، والتي تم من خلالها تعرف الوفد على عدد من الممارسات الصحية والمهارات المنفذة في تلك المدارس.

ثم توجّه الوفد لزيارة مقر مكتب تعليم القطيف، واستعرض خلالها "العليط" إنجازات المكتب ومدارس المحافظة التي حُققت من بينها الإنجازات الدولية، مؤكدًا أن ذلك لم يأت من فراغ، حيث جاء بعد فضل من الله تعالى ثم بالجهود التي بذلت من الجميع والمنظومة التكاملية التي يتبعها المكتب، مثمنًا دعم وزارة التعليم والنهضة التي تعيشها المملكة وتوجيهات الإدارة العامة لتعليم الشرقية والمسؤولين بالمنطقة.

بعد ذلك، أطلع المساعد للشؤون المدرسية عبد الله بن علي القرني، الوفد على آلية تطليق المبادرات الصحية التي والبرامج المعززة للصحة تهدف إلى خلق جو من المنافسة بين المدارس وتعزيز السلوكيات الصحية الإيجابية، ممثلًا في دور المرشد الصحي، والذي يركز على الجانب التوعوي والوقائي في عدة جوانب منها؛ التغذية والمقاصف المدرسية، والفحوصات الطبية، والتطعيمات، متابعة الحالات المرضية.

واستعرض رئيس وحدة الصحة المدرسية بمكتب تعليم القطيف محمد بن عبد الواحد آل حريز، الإحصائيات وجميع الإمكانيات وتجهيزات العيادات المدرسية وما تقدمه من خدمات وبرامج تثقيفية صحية وعلاجية للطلاب، إضافة للمبادرات الصحية التي تم تنفيذها، وعدد المستفيدين منها والتوثيق الإعلامي عبر بوابة الصحة المدرسية التابعة لتعليم القطيف.

من جانبه، تناول مشرف الصحة المدرسية عبد المحسن بن صالح الخضر منهجية عمل الصحة المدرسية بالمكتب، وخطة المرشد الصحي المنبثقة من أهداف الوزارة، وملف الإرشاد الصحي.

وثمن مدير تعليم القطيف هذه الزيارة التي تأتي في إطار الاستفادة من الخبرات المتبادلة، وتفعيل سبل التعاون لرفع المستوى الصحي.

وفي الختام، كرّم مدير تعليم القطيف الوفد وقدّم لهم الهدايا التذكارية، مثمنًا هذه الزيارة والتي تأتي ضمن الاستفادة من البرامج والأنشطة التي تنفذ في الميدان التربوي ونقل الخبرات لمكاتب التعليم بالمنطقة.

من جهته، أبدى الوفد الزائر شكره وتقديره لمنسوبي تعليم القطيف على ما وجدوه من حفاوة في الاستقبال وكرم الضيافة والجدية في العمل المتميز، مشيدين بالبرامج النوعية، ومثمنين عمق العلاقة بين الطرفين، ونقل تلك المبادرات والخبرات التي تساهم في التطوير وتخدم الوطن.

يذكر أن وفد تعليم صبيا ضم كلًا من مدير الشؤون الصحية المدرسية علي بن أحمد عماشي، ومشرف مكتب تعليم فيفاء أحمد حسين الفيفي، ومشرف مكتب تعليم الدرب إبراهيم عباس حكمي، ومشرف مكتب تعليم ضمد أحمد محمد الحازمي، والمشرف أحمد حسن سبيعي، ورافقهم مساعد مدير إدارة الشؤون الصحية المدرسية بتعليم الشرقية محمد بن عبد الرحمن الزهراني، والمشرف الصحي خالد الثابت.