خالد السنان ـ تعليم القطيف 

ناقشت شعبة القيادة المدرسية بمكتب التعليم بمحافظة القطيف، اللائحة الجديدة للمذكرة التفسيرية والقواعد التنظيمية لتقويم الطالب في المرحلة الابتدائية، والقرارات المترتبة على ذلك وآلية التطبيق. 

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد يوم الخميس ٨ ربيع الثاني ١٤٤١هـ، في مقر مدرسة جعفر بن أبي طالب الابتدائية بالقطيف وبحضور ٧٠ قائدًا من مدارس القطاع.

واستهل اللقاء بكلمة لرئيس شعبة القيادة المدرسية عبدالله بن سالم الشهري، استعرض فيها العديد من المحاور بشأن التعديلات الجديدة على لائحة تقويم الطلاب ومن أبرزها مناقشة إعداد جدول مواصفات لتطبيق لائحة تقويم الطلاب في المرحلة الابتدائية لعددٍ من المواد وإعداد أسئلة الاختبارات إضافة إلى مناقشة إقامة برامج تدريبية للمعلمين في بناء الاختبار الجيد.

وأشاد الشهري إلى تطوير اللائحة، مؤكدًا أن ذلك قرار تصحيحي ويأتي ضمن الخطوات الإصلاحية ومواكبًا لتطلعات وزارة التعليم بتحسين نواتج التعلم وتحقيق الرضا بين أوساط المجتمع التعليمي ولما فيه من إتاحة تنوع أدوات التقويم، وأنه سيعمل على تقنين العملية التقويمية في المرحلة الابتدائية مما سينعكس إيجابًا على الممارسات في الميدان التعليمي والتربوي. 

من جانبه، تناول مشرف شعبة القيادة المدرسية بالمكتب طارق بن سليمان السليمان قرار تطوير المادة الخامسة من اللائحة، مؤكدًا أنه يعتبر استمرارًا لجهود الوزارة الرامية إلى تجويد العملية التعليمية ورفع مستوى تحصيل الطلاب الدراسي.

وفي ذات الشأن، قدم عضو شعبة القيادة المدرسية وقائد مدرسة الحسين بن علي الابتدائية حسين بن سعيد الصيرفي عرضًا مرئيًا، استعرض فيه التغيرات الجذرية والخطوات المتبعة، وأدوات التقويم، والاختبارات التحريرية وآلية توزيع الدرجات. 

بدورهم أبدى قادة المدارس تفاؤلهم بتطوير لائحة تقويم الطالب، داعين أن تحقق مخرجات لنواتج تعلم إيجابية وتعليم ذا جودة يضمن تحسين العمليات التعليمية ويحقق الأهداف المرجوة في تحسين مستوى أداء الطلاب في الاختبارات الوطنية والدولية.