خالد السنان ـ تعليم القطيف 

افتتح مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف عبد الكريم بن عبد الله العليط، يوم الثلاثاء 13 ربيع الثاني 1441 ، معرض المنتجات الإلكترونية العلمية، بمدرسة دار الحكمة الثانوية، بحضور مشرف وحدة النشاط الطلابي محمد العمري. 

واطلع "العليط" على أركان المعرض الذي ضم 18 مشروعًا طلابيًا شملت مشاريع نوعية في المجالات العلمية، حيث ناقش الطلاب حول مشاريعهم وما توصلوا إليه من نتائج خلال البحث والتطبيق العملي وما يتناسب مع ميولهم واهتمامهم في كل مجال.

وأشاد "العليط" بما شاهده من أعمال علمية  نفذها الطلاب في مشاريعهم، مؤكدا أن هؤلاء الطلاب هم نواة المستقبل لتحقيق رؤية المملكة 2030 الطموحة، وينتظرهم مستقبل واعد ومشرق في ظل ما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده من اهتمام وعناية بالتعليم والمواهب الطلابية المختلفة، وختم مقدما شكره وتقديره لقائد المدرسة عصام بن عبد الله الشماسي وتبنيه للمشاريع المميزة وطاقم فريق العمل من الهيئة الإدارية والتعليمية ، داعيًا للجميع مزيدًا من التوفيق .

من جانبه، أكد قائد المدرسة عصام الشماسي أن هذا المعرض هو الاول لمادة الورش الفنية "فاب لاب المدرسة" على مستوى المنطقة الشرقية، شارك في إعداده نخبة من الطلاب المتميزين تحت اشراف معلم الورش الفنية محمد بن عيسى المبشر، والتي اعتمد فيها الطلاب على برمجة الأردوينو التي من خلالها يمكن برمجة المشروع ليعمل حسب التخطيط المناسب له.

وأضاف الشماسي أن «فاب لاب» مبادرة ماهر من قبل وزارة التعليم تحت مسمى مادة الورش الفنية، وأن المدرسة طبق فيها البرنامج من بين 5  مدارس للبنين بالمنطقة الشرقية وتعد الوحيدة على مستوى محافظة القطيف. 

بدوره، أوضح المشرف العام على المعرض المعلم محمد المبشر، أن مقرر الورش الفنية جاءت لتحقق الجانب المهاري والحرفي للطالب عبر إكسابه سلسلة من المفاهيم والمعارف وتعزيزه من خلال أدوات إلكترونية وجمعها في مشاريع ابداعية، تتضمن معلومات برمجيه تعتمد على مواد العلوم مثل الفيزياء والكيمياء والأحياء إضافة إلى الرياضيات، وأضاف المبشر أن المشاريع اعتمدت على لوح برمجي يدعى الآردوينو (Arduino) هو لوح تطوير إلكتروني يتكون من دارة إلكترونية مفتوحة المصدر مع متحكم دقيق يُبرمج عن طريق الحاسب الآلي، وهو مصمم لتسهيل استخدام الإلكترونيات التفاعلية في المشاريع متعددة التخصصات.